¨°°o°°¨]§[° منتديات هجير الجوف °]§[¨°°o°°¨

أهلا وسهلاً بك من جديد في هجير الجوف ،،، أنت غير مسجل لدينا ،، تفضل بتسجيل الدخول أو الإشتراك ...

حياك الله ...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

¨°°o°°¨]§[° منتديات هجير الجوف °]§[¨°°o°°¨

أهلا وسهلاً بك من جديد في هجير الجوف ،،، أنت غير مسجل لدينا ،، تفضل بتسجيل الدخول أو الإشتراك ...

حياك الله ...

¨°°o°°¨]§[° منتديات هجير الجوف °]§[¨°°o°°¨

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
 ::. تجديدات واسعة على منتديات هجير الجوف بمناسبة مرور ثلاث سنوات على انشاء المنتدى .:: | ::. أهلاً وسهلاً بكم وعلى الرحب والسعة .:: | ::. للإعلان أو الطلبات يرجى التواصل عبر الإيميل التالي walhanfek@hotmail.com 

2 مشترك

    اكاديمية التربية الخاصة

    hajeer
    hajeer
    طاقم الإدارة - مؤسسي المنتدى
    طاقم الإدارة - مؤسسي المنتدى


    انثى
    عدد الرسائل : 430
    العمر : 54
    تاريخ التسجيل : 30/05/2008

    اكاديمية التربية الخاصة Empty اكاديمية التربية الخاصة

    مُساهمة  hajeer الخميس يونيو 05, 2008 1:56 am

    التربية الخاصة

    يعتبر موضوع حديث في ميدان علم النفس والتربية ولكن تمتد جذوره إلى ميادين علم النفس والتربية وعلم الاجتماع , ويتناول موضوع التربية الخاصة الأفراد غير العاديين والذين ينحرفون انحرافاً ملحوظا عن الأفراد العاديين في نموهم العقلي, والحسي, والانفعالي, والحركي, واللغوي .

    مفهوم التربية الخاصة

    بشكل عام هي الطرق والبرامج والوسائل والاستراتيجيات التي تم إعدادها وتصميمها بحيث تتواكب مع احتياجات الأطفال غير العاديين.
    وتعرف التربية الخاصة على أنها مجموعة البرامج التربوية المتخصصة والتي تقدم لفئات من الأفراد غير العاديين, وذلك من أجل مساعدتهم على تنمية قدراتهم إلى أقصى حد ممكن وتحقيق ذواتهم وتكيفهم .
    ويقصد " الأفراد " أو الأطفال غير العاديين
    وهم الأطفال الذين ينحرف مستوى أدائهم أو مدركاتهم سلباً أو إيجاباً عن المستوى الطبيعي " المتوسط العادي " في أحد الجوانب التالية :
    الجوانب العقلية ــ سواء متفوق أو متخلف .
    الجوانب الحسية ــ إعاقة سمعية أو إعاقة بصرية أو إعاقة انفعالية.
    الجوانب الحركية " الصحية "
    صعوبات التعلم .
    اضطرابات التواصل مع الآخرين .

    أهداف التربية الخاصة

    1- التعرف إلى الأطفال غير العاديين وذلك من خلال أدوات القياس والتشخيص المناسبة لكل فئة من فئات التربية الخاصة .
    2- إعداد البرامج التعليمية لكل فئة من فئات التربية الخاصة .
    3- إعداد طرائق التدريس لكل فئة من فئات التربية الخاصة ، وذلك لتنفيذ وتحقيق أهداف البرامج التربوية على أساس" الخطة التربوية الفردية ".
    4- إعداد الوسائل التعليمية والتكنولوجية الخاصة بكل فئة من فئات التربية الخاصة .
    5- إعداد برامج الوقاية من الإعاقة ، بشكل عام ، والعمل ما أمكن على تقليل حدوث الإعاقة عن طريق البرامج الوقائية .
    6- مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وذلك بحسن توجيهم ومساعدتهم على النمو وفق قدراتهم واستعداداتهم وميولهم .
    7- تهيئة وسائل البحث العلمي للاستفادة من قدرات الموهوبين وتوجيهها وإتاحة الفرصة أمامهم في مجال نبوغهم .
    8- تأكيد كرامة الفرد وتوفير الفرص المناسبة لتنمية قدراته حتى يستطيع المساهمة في نهضة الأمة .

    مبادئ التربية الخاصة

    1. يجب تعليم الأطفال ذوي الحاجات الخاصة في البيئة التربوية القريبة من البيئة العادية .
    2. إن التربية الخاصة تتضمن تقديم برامج تربوية فردية وتتضمن البرامج التربوية الفردية :
    أ- تحديد مستوى الأداء الحالي .
    ب- تحديد الأهداف طويلة المدى .
    ج- تحديد الأهداف قصيرة المدى .
    د- تحديد معايير الأداء الناجح .
    هـ- تحديد المواد والأدوات اللازمة .
    و- تحديد موعد البدء بتنفيذ البرامج وموعد الانتهاء منها .
    3. إن توفير الخدمات التربوية الخاصة للأطفال المعوقين يتطلب قيام فريق متعدد التخصصات بذلك حيث يعمل كل اختصاصي على تزويد الطفل بالخدمات ذات العلاقة بتخصصه .
    4. إن الإعاقة لا تؤثر على الطفل فقط ولكنها قد تؤثر على جميع أفراد الأسرة . والأسرة هي المعلم الأول والأهم لكل طفل .
    5. إن التربية الخاصة المبكرة أكثر فاعلية من التربية في المراحل العمرية المتأخرة . فمراحل الطفولة المبكرة مراحل حساسة على صعيد النمو ويجب استثمارها إلى أقصى حد ممكن .

    مراحل تطور برامج التربية الخاصة

    مراكز الإقامة الكاملة : ( Residentialschool )
    تعتبر مراكز الإقامة الكاملة من أقدم برامج التربية الخاصة التي كانت ومازالت تقدم الخدمات الإيوائية والصحية والاجتماعية والتربوية للأفراد المعاقين ، وكان يسمح للأهالي بزيارة أبائهم في هذه المراكز . لكن وجهت لهذه المراكز مجموعة من الانتقادات تتهم فيها هذه المراكز بعزل هؤلاء الأطفال عن المجتمع الخارجي وما يحتويه من حياة طبيعية ، كما وصف أفراد هذه الفئات بأنهم منبوذون عن المجتمع .

    مراكز التربية الخاصة النهارية : ( Special Day care school )

    ظهرت هذه المراكز كرد فعل على ما تقدم من انتقادات لمراكز الإقامة الكاملة ، والكثير من هذه المراكز يكون عملها إلى منتصف النهار تقريباً ، وفي هذه الفترة يتلقى الأفراد المعاقين خدمات تربوية واجتماعية .
    وتعمل هذه المراكز على إيصال هؤلاء إلى منازلهم ، وهي تحافظ على بقاء الفرد المعاق في أسرته وفي الجو الطبيعي له .
    ووجهت لهذه المراكز أيضاً بعض الانتقادات أهمها :
    عدم توفر المكان المناسب لإقامة المراكز النهارية ، وقلة عدد الأخصائيين في ميادين التربية الخاصة المختلفة .

    الصفوف الخاصة الملحقة بالمدرسة العادية :
    Special classes within Regular Schools

    ظهرت هذه الصفوف نتيجة للانتقادات التي وجهت إلى المراكز النهارية التي تعني بالتربية الخاصة ، ونتيجة لتغير الاتجاهات العامة نحو المعوقين من السلبية إلى الإيجابية ، وهذه الصفوف تكون خاصة بالأفراد المعاقين في المدرسة العادية والتي لايتجاوز عدد الطلبة فيها العشرة . ويتلقى هؤلاء الطلبة برامجهم التعليمية من قبل مدرس التربية الخاصة ، ولهم أيضاً برامج تعليمية مشتركة مع الطلبة العاديين . والهدف من هذا البرنامج زيادة فرص التفاعل الاجتماعي والتربوي بين هؤلاء الأفراد ( الطلبة ) المعاقين والعاديين . وهذه الصفوف تعرضت أيضاً لمجموعة من الانتقادات أهمها صعوبة الانتقال من الصفوف الخاصة إلى العادية ، وكيفية تحديد المواد المشتركة بين المعاقين والعاديين .

    الدمج الأكاديمي : (Mainstreming )

    ظهر هذا الاتجاه في برامج التربية الخاصة بسبب الانتقادات التي وجهت إلى برامج الصفوف الخاصة الملحقة بالمدرسة العادية ، وللاتجاهات الإيجابية نحو مشاركة الطلبة المعوقين العاديين في الصف الدراسي .
    ويعرف الدمج
    بأنه ذلك النوع من البرامج التي تعمل على وضع الطفل غير العادي في الصف العادي مع الطلبة العاديين لبعض الوقت وفي بعض المواد بشرط أن يستفيد الطفل من ذلك . شريطة تهيئة الظروف المناسبة لإنجاح هذا الاتجاه .
    ويتضمن هذا ثلاث مراحل وهي :
    التجانس بين الطلاب العاديين والمعاقين .
    تخطيط البرامج التربوية وطرق تدريسه لكل من الطلبة العاديين والمعوقين .
    تحديد المسؤوليات الملقاة على عاتق أطراف العملية التعليمية من إدارة المدرسة ومعلمين ومشرفين وجميع الكوادر العاملة .
    ويعتبر الدمج من أهم مراحل عملية تطوير برامج التربية الخاصة .
    الدمج الاجتماعي : ( Normalization )
    تعتبر هذه المرحلة النهائية في تطوير برامج التربية الخاصة للمعوقين لأنها تساعد على كل ما هو إيجابي نحو المعوقين من أفراد المجتمع, ويتمثل هذا في مجال العمل من خلال توفير فرص عمل مناسبة لهم باعتبارهم أفراد منتجين في المجتمع , كذلك دمج المعاقين في الأحياء السكنية من خلال توفير سكن ملائم ومناسب لهم كأسرة مستقلة والتعامل معها على أساس حكم الجيرة وما تتطلبه من مستلزمات .
    حتى لظلي مهابه
    حتى لظلي مهابه
    هجيري مميز
    هجيري مميز


    ذكر
    عدد الرسائل : 51
    العمر : 32
    تاريخ التسجيل : 04/06/2008

    اكاديمية التربية الخاصة Empty رد: اكاديمية التربية الخاصة

    مُساهمة  حتى لظلي مهابه الأحد يونيو 29, 2008 5:15 pm

    ..


    ثانكس على الموضووع الحلو



    ما قصرتي

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 5:02 am